التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قناة فالوب Fallopian Tube


قناة فالوب  Fallopian Tube
الموقع: تبدأ من مبايض الأنثى إلى الرحم.
الجهاز لعضوي:الجهاز التناسلي للمرأة.
الوظيفة: تساعد على عمليتي التخصيب والتلقيح.
هذه القناة لها نتوء صغير يشبه الشعر,وهي موجودة على خلايا البطانة وتسمى الهداب.هذه الأهداب ضرورية؛لنقل البويضات خلال الأنبوبة حتى تصل إلى الرحم.قد لا تستطيع البويضات الوصول إلى الرحم , في حالة إصابة الأهداب بسبب الإلتهاب,بل قد تظل في القناة .وقد يؤدي الإلتهاب إلى غنسداد القناة بالأنسجة النديية,وتمنع البويضات من الوصول للرحم.

معلومات
* تعرف قناة فالوب بإسم قناة المبيض.
* الرموش هي : نتوء صغير يشبة الشعر.
* مفارغة القناة ,هي : عملية يلجأ الأطباء لها بغرض عكس رباط القناة,أو لإصلاح جزء من القناة أصابه المرض,ويتصل طرفان سليمان من القناة ببعضهما بعد إزالة الجزء المصاب أو المنسد.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الرأس Head

الرأس Head الموقع : أعلى ا لرقبة. الجهاز العضوي : الجمجمة. الوظيفة : يحتوي على المخ. يتكون الرأس البشري من 22 عظمة,مكونة الجمجمة وعظام الوجه.تتكون الجمجمة البشرية من 8 أنواع من العظام: العظمة الأمامية, عظمتان جداريتان,وعظمتي الصدر,وعظمة القذالي في المؤخرة ,وعظمة المصفوي خلف الأنف,وعظمة الوتدي.بينما يتكون الوجه من 14 عظمة؛تشمل الفك العلوي والفك السفلي.ويوجد فتحات صغيرة عديدة في ثاعدة الجمجمة؛مما يسمح لأعصاب الجمجمة بالوصول إلى وجهاتها. وخلقت الجمجمة لحماية المخ.يبلغ متوسط وزن النخ في الشخص البالغ حوالي 1400 غرام. معلومات * يزن مخ الروائي الروسي تورجينف حوالي 2,021 غرام. * متوسط وزن مخ الإناث أقل قليلا من الذكور. * متوسط وزن رأس الإنسان حوالي 5 كيلوغرام؛اي تمثل سبعة بالمائة من وزن جسم الشخص. * رأس الإنسان ثنائية متناظرة.هذا يعني أنه يمكن تقسيمها إلى نصفين متساويين.

خلية بانيث Paneth Cell

خلية بانيث   Paneth Cell الموقع : قاع السراديب المخاطية في الأمعاء. الجهاز العضوي : الجهاز العصبي. الوظيفة : إفراز البروتينات المضادة للبكتيريا. تعرف خلية بانيث بأنها خلايا إفرازية تقع عميقا داخل السراديب,وهذه الخلايا هرمية الشكل تخزن الإسيوزيم في حبيبات إفرازية ضخمة,وتحدها أغشية.هذه الخلايا أيضا تعرض مكون PER (قاعدي)_وهو موكب جولجي فوق النواة_ ,والعديد من الميتوموندريا.الأحجام والأعداد الكبيرة لهذه العضيات تعكس المعدلات العالية لنشاط الأيض,وتركيب البروتينات, وإفرازها الذي يحدث داخل هذه الخلايا.بنية خلايا بانيث تساعد تلك المعدلات العالية للنشاط الأيض,وتركيب البروتينات,وإفرازها؛وبالتالي فهي تساعد على المساهمة في إصلاح العوائق المعدية المعوية. معلومات * العكر الافتراضي لخلايا بانيث هو 20 يوما في المتوسط. * سميت خلايا بانيث بإسم جوزيف بانيث الطبيب النمساوي. * خلايا بانيث تتمتع بمظهر نموذجي للخلايا المفرزة المصلية مع سيتوبلازم قاعدي يتلون بالملونات القاعدية,وحويصلات قمية إفرازية. * تم تحفيز خلايا بانيث لتقوم بإلإفراز حين تتعرض للبكتيريا,أو تلك المنتجات البكتيرية كال